أفضل 5 محركات الألعاب لتطوير ألعاب الفيديو متعددة المنصات

0 تعليق 27 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تطوير لعبة لاي منصة هي بلا شك مهمة شاقة. هناك الكثير من الأشياء التي يجب ان تكون تعرفها،ولكن لا تقتصر على التصميم والبرمجة والرسوم المتحركة والصوت. يحتاج مطورو الألعاب المستقلين بشكل خاص إلى المساعدة في التعامل مع جميع هذه المكونات ودمجها في ألعاب كاملة. ومن أجل القيام بذلك هناك ما يسمى بمحركات الالعاب .وهي عبارة عن أدوات  لمساعدة مطوري اللعبة على البرمجة والتخطيط للعبة بسرعة وسهولة دون بناء واحدة كل شيء من الصفر.  

1. Unreal Engine 4

يأتي Unreal Engine 4 كاخر اصدار من Unreal Engines المصمم بواسطة Epic Games ، حيث تأتي كل نسخة مليئة بالميزات الجديدة. اعتبارا من الآن ، Unreal Engine 4 هو الإصدار الأخير. تم تطوير المحرك باستخدام C ++ ، مع وجود مجموعة من الأدوات المتكاملة لمطوري الألعاب لتصميم وبناء الألعاب.

إنه يلبي احتياجات سوق واسع من خلال دعم العديد من المنصات. Microsoft Windows و MacOS و Linux و SteamOS و HTML5 و iOS و Android و Nintendo Switch و PlayStation 4 و Xbox One و Magic Leap One والواقع الافتراضي (SteamVR / HTC Vive و Oculus Rift و PlayStation VR و Google Daydream و OSVR و Samsung Gear VR).

2. Unity3d

تم تطوير محرك اللعبة هذا بواسطة Unity Technologies. تم إصداره لأول مرة في عام 2005 وقد تم ادراج مجموعة من الميزات فيه منذ ذلك الحين، تم تطويره من خلال  C ++.. مع Unity ، يمكن للمستخدمين إنشاء ألعاب ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد ، ويقدم المحرك واجهة برمجة تطبيقات برمجة أساسية في C # ،ويمكنك من الاستفادة من الملحقات والعديد من الاشياء الاخرى من خلاله متجره .

 وهو يدعم عدد ضخم من 27 منصات ؛ iOS، Android، Tizen، Windows، Universal Windows Platform، Mac، Linux، WebGL، PlayStation 4، PlayStation Vita، Xbox One، Wii U، 3DS، Oculus Rift، Google Cardboard، SteamVR، PlayStation VR، Gear VR، Windows Mixed Reality، Daydream و Android TV و Samsung Smart TV و tvOS و Nintendo Switch و Fire OS و Facebook Gameroom و ARKit من Apple و Google ARCore و Vuforia.

3. Godot 

Godot هي أداة مفتوحة المصدر لإنشاء ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد. تم إنشاؤه مع لغات البرمجة C و C ++. يعمل على Windows و MacOS و Linux و BSD و Haiku (كلاهما 32 و 64 بت) ويمكنه إنشاء ألعاب مصممة خصيصًا لـ Windows و MacOS و Linux و FreeBSD و OpenBSD / DragonFly BSD و Android و iOS و BlackBerry 10 و HTML5. Godot هي أداة لتطوير اللعبة من الصفر.

يتم إنشاء الألعاب إما في C # أو C ++ أو باستخدام لغة البرمجة الخاصة بها ، GDScript ،وهي لغة برمجة مكتوبة ديناميكيًا تشبه إلى حد بعيد Python. 

4. LibGDX

 LibGDX جديد نسبيا في عالم تطوير الالعاب. هذا المحرك هو برنامج مفتوح المصدر مكتوب بلغة C و C ++ و Java. يمكن إنشاء الألعاب ثلاثية الأبعاد بسهولة باستخدام LibGDX. انه يدعم؛ أنظمة التشغيل Windows و Linux و Mac OS X و Android و iOS و BlackBerry ومتصفحات الويب مع دعم WebGL. يمكن إضافة بعض ملحقات الأطراف الخارجية المفيدة إلى libGDX ، والتي تشمل: gdxAI (إطار ذكاء اصطناعي) ،مكتبة box2d (غلاف لمكتبة فيزياء Box2D).

5. jMonkeyEngine

هذه هي الأداة المجانية مثالية لتطويرالألعاب ثلاثية الأبعاد لكل من أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة. تم إنشاء هذا البرنامج بالكامل بلغة الجافا. يتكون من مجموعة من المكتبات و IDE مثل jMonkeyEngine 3 SDK الرسمي. يمكن نشر ألعاب jMonkeyEngine على أنظمة التشغيل Windows و Mac و Linux ، بالإضافة إلى Android و iOS. كما يتم دعم الأجهزة الطرفية الجديدة لتقنيات AR و VR ، والأكثر جديرة بالذكر هو Oculus Rift.

الكاتب

Ayman Nada

أخبار ذات صلة

0 تعليق